إعادة نشر المقال:

نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.

The full article is available here as HTML.

Press Ctrl-C to copy



نشرت وزارة الزراعة المصرية في مطلع هذا العام نتائج تجاربها على استخدام نظرية البصمة المغناطيسية في القضاء على الميكروب المسبب لمرض العفن البني في البطاطس، ليثير ذلك تساؤلات حول ماهية هذه النظرية التي يحاول تطبيقها فاضل محمد علي، أستاذ الفيزياء الحيوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، لعلاج أمراض البشر وليس النبات فحسب.

يكشف فاضل في حوار مع شبكة SciDev.Net تفاصيل تلك النظرية التي تعتمد على مخاطبة الخلية الحية بلغتها، وهي الإشارات الكهرومغناطيسية الصادرة عنها، إذ يتم إرسال إشارات إليها على التردد نفسه تُوقِف عملها.

يقول فاضل إن هذه النظرية وإن كانت قد أظهرت نتائج مبهرة في القضاء على مشكلة العفن البني، فإن تطبيقاتها في علاج أمراض البشر تحتاج إلى بعض الوقت، وإن كانت التجارب المبدئية قد أظهرت نتائج جيدة في علاج القدم السكري وقرح الفراش، من خلال التجارب التي أُجريت على 100 مريض، ونُشرت نتائجها في الدوريات العلمية.

ويضيف أن هذه النظرية هي أمل علاج يسلك طريقًا مختلفًا، بعد أن أصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا تحذيرًا من أن بعض الأمراض لم تعد تستجيب للمضادات الحيوية التقليدية.

وحول استخدام النظرية ذاتها في القضاء على الخلايا السرطانية، يشير فاضل إلى أنه مجال أيضًا يتم فيه إجراء عدد من البحوث، منها ما أجري تحت إشرافه، واستُخدم فيه نوع من البكتيريا تذيب الخلايا بفعل المواد السامة التي تفرزها، لتذيب الخلية السرطانية، فيتم بعد ذلك استهداف هذه البكتيريا بنظرية البصمة المغناطيسية لإيقاف عملها.

هذا الموضوع أنتج عبر المكتب الإقليمي لموقع SciDev.Net  بإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.