إعادة نشر المقال:

نشجعكم على إعادة نشر هذه المقالة على الإنترنت أو عبر الإعلام المطبوع، فهو متاح لدينا مجانًا تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولكن يُرجى اتباع بعض الإرشادات البسيطة:
  1. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لكاتبها.
  2. يرجى الحفاظ على نسبة المادة لـشبكة SciDev.Net - وحيثما أمكن إدراج شعارنا مع وصلة الى المقال الأصلي.
  3. يمكنك ببساطة إدراج الأسطر القليلة الأولى من هذه المقالة ثم إضافة: "يمكن قراءة المقال كاملا على SciDev.Net" متضمنة رابطًا للمقال الأصلي.
  4. إذا كنت تريد أيضا أخذ الصور المنشورة في هذه المقالة، ستحتاج إلى التنسيق مع المصدر الأصلي لها إذا كان يمكنك استخدامها.
  5. أسهل طريقة للحصول على هذه المادة على موقع الويب الخاص بك هو تضمين الكود الموجود أدناه.
لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع فيموقعنا على محددات وسائل الإعلام وإعادة النشر.

The full article is available here as HTML.

Press Ctrl-C to copy

[كيجالي] أعلنت شبكة SciDev.Net عن تدشين برنامج تدريبي تجريبي يستغرق عامين للصحفيين العلميين والعلماء في كينيا ونيجيريا، وتهدف إلى تنفيذه في سائر الدول النامية.
 
دشنت الشبكة برنامج ’Script‘، يوم 27 مارس الماضي في اجتماع مائدة مستديرة للمحررين العلميين خلال فعاليات أكبر مؤتمر للعلوم في أفريقيا، منتدى آينشتاين القادم في كيجالي، رواندا.
 
تعمل الصحف في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بموازنات محدودة، وكثير منها ليس لديه القدرة على تعيين مراسل علمي متخصص، مما يعني طلب تغطية الأخبار العلمية المعقدة من غير المتخصصين. وأشار تحليل نشرته شبكة SciDev.Net في عام 2013 إلى أن هناك حاجة إلى تدريب جديد بوصفه مسألة جوهرية للصحفيين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
الهدف من برنامج ’Script‘ هو زيادة عدد القصص العلمية المكتوبة، من أجل زيادة تطبيق العلوم في الحياة العامة وفي وضع السياسات الحكومية وتطويرها.
 
يقول تشارلز ويندو -منسق التدريب في البرنامج-: ”نعتقد أن العلوم تؤثر على كل ما نقوم به في المجتمع، ولكن لكي تصبح قادرةً على نفع المجتمع، ينبغي أن تنشر المعلومات بطريقة مثيرة لاهتمام الناس ومفهومة. وحينها يمكن إحداث فارق في حياتهم“.
 
البرنامج الذي تموله مؤسسة روبرت بوش، يستهدف الصحفيين غير المتخصصين والمتدربين الذين يرغبون في تعلُّم كيفية كتابة قصص علمية، والباحثين الذين يأملون في الحصول على تغطية إعلامية لأعمالهم، والمتواصلين بالعلوم.
 
تقول إيزابيلا كيسيل، مديرة المشروعات العلمية في مؤسسة بوش: ”نعتقد أن الحكومات والأفراد يمكنهم اتخاذ القرارات على نحوٍ أفضل إذا اتخذوها بناءً على الحقائق العلمية“.



من أوائل الراغبين، كريستوفر بيندانا، المراسل المتخصص في تغطية قضايا الزراعة بصحيفة ’نيو فيجن‘ الأوغندية؛ إذ يعتزم الالتحاق بالدورة التدريبية لتغطية قصص مختلفة وجديدة، ويقول: ”أرغب في تحسين مهاراتي ومعارفي“.
 
ويجري تطوير برنامج ’Script‘ في إطار شراكة مع ’راديو نيجيريا‘، ومنظمة الحوار في أفريقيا، ومجموعة ’نيشن ميديا جروب‘ في كينيا. وسيفتح البرنامج للمتدربين الناجحين آفاقًا لنشر أعمالهم في وسائل الإعلام الرئيسة.
 
يقول ديفيد أدودا -المحرر في مجموعة ’نيشن ميديا جروب‘-: ”سيوفر التدريب فرصةً للمجموعة من أجل تعزيز المهارات بين الصحفيين، لذلك أعتقد أنه سيكون مفيدًا للغاية بالنسبة لنا“.
 
الدورة متاحة على الإنترنت، وسيتم تضمينها في مناهج دورات التواصل والصحافة في جامعات بالمنطقة خلال الأشهر القادمة.
 
 
هذا الخبر يتعلق ببرنامج تديره شبكة SciDev.Net.
 
هذا الموضوع أنتج عبر النسخة الدولية لموقع SciDev.Net. 

موضوعات ذات صلة